استقبل آخر الأخبار دقيقيه بدقيقة عن أهم القضايا الساخنة مع NewsHub. حمّل الآن.

بنكيران: زوال المغرب "خطر داهم" .. وإعفاء الملك ابتلاء قائم

05 يوليو, 2017 01:30 م
145 113
بنكيران: زوال المغرب "خطر داهم" .. وإعفاء الملك ابتلاء قائم

بعد فترة طويلة من الصمت، عاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة السباق، إلى الأضواء معبرا عن مواقفه فيما يتعلق بـ"حراك الريف"، وأيضا إعفائه من رئاسة الحكومة والإضراب الذي شهده الحزب عقب ذلك.

وحذّر بنكيران، ضمن لقاء داخلي مع مستشاري حزبه قبل أيام، تمت إذاعتة مضامينه اليوم الأربعاء، من إمكانية انتقال "حراك الريف" إلى باقي أرجاء البلاد متحدثا عن ضرورة الالتزام بالهدوء من أجل حل المشكل.

واسترسل: "المغاربة متجاوبون مع سكان الريف في مطالبهم المشروعة؛ وهو ما أثبتته مسيرة الرباط التضامنية، ولا بد من الهدوء من أجل حل هذا المشكل في أقرب وقت"، مواصلا: "لا يمكن أن يبقى الأمر على ما هو عليه مما قد يؤدي إلى إشعال البلاد بأكملها".

واعتبر بنكيران أن الرسالة المبتغاة من الحراك قد وصلت، وأن "الوقت سيعمل على معالجة الجروح وعلى كل المساهمة بما يستطيع"، مضيفا: "البلاد مثل الباخرة إما الحفاظ عليها أو إغراقها، وحين الغرق لا ينجو أحد".

ويرى المتحدث أنه لا تزال هناك إمكانية لضبط الأمور فيما يتعلق بحراك الريف وحل المشاكل؛ غير أن هذا الأمر رهين بمحاربة الفساد، مواصلا: "الاستعمار دخل إلى المغرب اليوم الأول بسبب الفساد"، مضيفا: "الفساد يهددنا، وأنا لا أخاف على الحزب؛ حتى وإن انتهى أو فشل. أخاف على البلاد؛ لأننا إن لم نقم بالإصلاح كبلد وشعب ودولة، فنحن مهددون بالزوال".

ويؤكد الأمين العام للعدالة والتنمية أن "الإصلاح ليس اختيارا بل هو ضرورة من أجل أن نكون أو لا أكون"، مردفا: "لم أعد أؤمن بحزب العدالة والتنمية كفاعل للإصلاح لوحده بل أكثر من 90 في المائة من المغاربة يرغبون في الإصلاح ومستعدون لتأدية الثمن... نحن في نظام يضم الإصلاح والفساد مختلطين".

وتحدث بنكيران عن إعفائه من رئاسة الحكومة قائلا: "الإعفاء والظروف الذي خالطته فيها كلام؛ لكن هل نكون حمقى ونبحث عن شيء يخيفنا، ما الذي سنفعلها حينها (نوضوها بونية) هذا ابتلاء وامتحان.. ليس الإعفاء لوحده بل أشياء رافقته إلا أننا يجب التوجه للمستقبل".

على صعيد آخر، أكد بنكيران أن حزبه يمر من "أصعب امتحان في حياته منذ أن كان مجرد حركة اجتماعية"، داعيا إلى العمل على "الخروج من الورطة التي لا تظهر للجميع؛ بل هناك من يعتبر أن الأمور على ما يرام".

ونبّه رئيس الحكومة السابق إلى إمكانية انتهاء الحزب كما حدث لأحزاب أخرى قائلا: "هل سننتهي بحلول 2021 مثل ما حدث لأحزاب أخرى عاشت نفس ظروفنا"، مواصلا: "في المراحل الأولى، كان لديّ شعور الانتهاء؛ لكن هناك تشديد من طرفين: الأول داخلي والثاني خارجي، ويتعلق الأمر بالمجتمع نظرا لمسار مشرف وينوه به في الكون كله".

ونوه بنكيران بمسار حزبه قائلا: "المسار السياسي الحزبي بدأناه فقط منذ 25 سنة، وتمكنا من الوصول إلى رئاسة الحكومة... يكاد يكون مسارنا بلا أخطاء.. هناك كلام كثير حولنا لكن ليس هناك شيء جدي"، مضيفا: "ما وقع إن لم يكن معجزة فهو شيء كبير حتى بعد هذا الزلزال لم يستطع الواقع الابتعاد عنا".

وسرد بنكيران بعضا من الشروط التي اعتبرها ضرورية للحفاظ على الحزب؛ أبرزها التأكيد على المرجعية الإسلامية، قائلا: "لن أرد على من يريدونا علمنة البلاد"، إضافة إلى التشبث بالملكية، مفيدا بأن "الملكية في المغرب ليست لعبا وليست اختيار يمكننا تغييره متى شئنا والشعب المغربي يعي هذا"؛ فيما الشرط الثالث، حسب المتحدث، هو الحفاظ على العلاقات الجيدة بين أفراد الحزب.

كما يلي: رونالدو يتعرض لموقف طريف في قبرص

مصدر: hespress.com

حصة في الشبكات الاجتماعية:

تعليقات - 113
الطيبي

06 يوليو, 2017 12:08 ص

نعم اسي بنكراك انت الان تتكلم على الفساد انتخبت من اجل محاربته هل فعلت؟ سمعناك تقول عفا الله عما سلف ادن عفوك تسبب في ظهور لوبيات مزقوا اقتصاد البلادطولا وعرضا الغني ازداد غناه والفقير عظم فقره كنت سببا في خلق طبق بورجوازية تنعم في خيرات البلاد واصبح دويهم يتطاولون على المغاربة ويدهسوهم بسياراتهم الفخمة اقول وطبقة متكسرة الاضلع من جراء الفقر المميت لمن نشكوا ياترا نعم الى الله العلي القدير الدي سينصفنا يوم الحساب براك اسي بنكران من الشنطاج ان صح التعبير اقلت من رئاسة الحكومة فهدا امر طبيعي لكن حب الكراسي حب مميت وقاتل

Layoun

05 يوليو, 2017 08:27 م

وصلتم الى رءاسة الحكومة باستعمال الدين. لكن مع الاسف قضيت وقتك على راس الحكومة في التقشاب والنكت والتعريج وقضف الاخرين من اللحزاب يمينا وشمالا ثم تصريحات لا مسؤولة كادت تعصف بعلاقات المغرب الخارجية. الان كلامك لا يعد ينفع. حراك الريف اشتعل عندما كنت في الحكومة. قل الحق ولو على انفسك. العثماني يبدو انه شخص حكيما يريد ان يشتغل دون ضجيج والكلام الفارغ .

ابو العدل

05 يوليو, 2017 08:21 م

عن اي اصلاح تتكلم ربما عن رفع الدعم عن البوتان والاداء عن الهواء ... تخاف على المغرب هذا العار غير خلي المغرب عليك انت وسياستك من اوصل المغرب لهذه الظروف الله زدت الغني غنا وافقرت الفقير

احترموا قانونكم

05 يوليو, 2017 08:56 م

... كان من المفروض ان يعقد حزب العدالة و التنمية مؤتمره قبل انتخابات 2016 ولكنه اجل ذلك الى ما بعدها وها قد مرت عدة شهور ولم يعقد مؤتمره وفق قانونه . ولهذا فان الحزب في حالة غير قانونية. وكذلك حال السيد بن كيران فانه استوفى ولايتين ولا بحق له ان يترشح لولاية ثالثة ، فهو كذلك في حالة غير قانونية . فاين الديموقراطية .؟

علي الوزاني

05 يوليو, 2017 07:26 م

أظن أن هاذ بنكيران لا زال جاهلا لنفسه ويرفض قراءة تاريخه المظلم الذي يشهد على أنه ظل واحدا من خدام الدولة منذ ميلاده وسيبقى على ما هو عليه إلى آخر آيامه.

مغربي

05 يوليو, 2017 07:08 م

الإعفاء جاك من عند سيدك، لأن الملك أحس بنبض الشارع الدي أفسدته و الشعب الدي أقهرته و الدولة التي أغرقتها في ديون، هل تظن أننا سنسامحك على ما فعلته بنا خلال هذه السنوات الخمس العجاف؟ أما بخصوص حراك الريف فأنت تعرف جيدا أسبابه و لا يحق لك الآن التكلم عنه ما دمت لا تعرف مكان تواجد مدينة الحسيمة؟

عماد

05 يوليو, 2017 09:03 م

الى كل ضمير حي .اليس المخزن والدولة العميقة هي السبب فى تازم الوضع ..كثر الفساد وانحل المجتمع وازداد الفقر والتهميش ..هدا هو مغرب النفاق فالحق حق

tjriba

05 يوليو, 2017 07:05 م

بعد السلام انت جربناك =0 والحرب انجربوه هذ المرة والله ينصر سيدي محمد6 انتهى الكلام

مروكي

05 يوليو, 2017 07:00 م

باقي تابعنا واعطينا بالتساع واك واك اعباد الله

النتيجة

05 يوليو, 2017 10:09 م

من خسر وتم إعفائه إنقضى عمله إلا من ثلاث ، إختفاء، وصمت، ودخلان سوق الراس .

وجدي

05 يوليو, 2017 06:39 م

كنت قد تماثلت للشفاء من صداع الراس منذ اقالة هذا الشخص وبقرائتي لهذا المقال مع الصورة رجع الي صداع الراس الله يلطف

اصلاح المدني

05 يوليو, 2017 06:32 م

اذا كان الفساد ظاهرة قديمة قدم النظام ، فهل الحل في محاربة الفساد بشكل غير مركز ام يجب تغيير النظام و اعادة ظبط مبادئه الاساسية و قناعاته الاولية و اهدافه الاساسية في سبيل الارتقاء بهذا الوطن و هذا المرعي الذي يحلم ان يصير يوما ما مواطنا له ارادة و صوت مسموع و حرية تعبير و كرامة و لقمة عيش فوق المتوسط و تعليم لابأس به و صحة يتم الاهتمام بها بشكل انساني و و و و اظن ان هذا هو السبيل الى الاصلاح و الصلاح و ذرء الفساد ؟؟؟ ام ان السلطة الحاكمة بما فيها الحكومات المتواطئة من اجل ابقاء الوضع على ما هو عليه . لا ترى في نفسها اصل الفساد بعينه و هنا يصدق المثل الشعبي (الجمل ما كيشوفش دروتو .....)

السجداني

05 يوليو, 2017 11:25 م

طريقة تشكيل حكومة سعد الدين العثماني ستجعل حماس الناس يتراجع بخصوص الاهتمام بالشأن العام، وسيقل تقديرهم لمصداقية المؤسسات، والانتخابات، والأحزاب السياسية

ملاحظ

05 يوليو, 2017 05:43 م

خطء كبير حين تم تغليب تحالف الفساد والريع السياسي على الرجل وسيط الطبقات المسحوقة في محاربة الفساد وكانت النتيجة ان فقدت الاحزاب مصداقيتها لدى الحراك ووصفت بالعصابة. غياب رجل قوي ونزيه يدافع بكل جراءة وفصاحة عن حياة كريمة المواطن المقهور سيجعل أب حراك مباشر بين الحكومة والشعب دون وساطة او غيرها في غياب رجل قوي ونزيه كطينة السيد بنكيران . تحية كبيرة للرجل .

امين

05 يوليو, 2017 06:18 م

انما الامم الاخلاق ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.هذه من السنن الالهية الكونية. الحل هو اصلاح الاخلاق. وشخصيا لا ارى ان هناك امل في الاصلاح الذاتي للمجتمع.

GPS

05 يوليو, 2017 05:17 م

عزب الندالة والتعمية حزب يستغل العاطفة الإسلام عند المغاربة و الهدف الكراسي و المرتبات الغليظة وسمينة أما كل الكلام الإنشاء لبنكيران ليس إلا استحمار واستكلاخ لشعب

l9ase7

05 يوليو, 2017 05:11 م

هادشي علاش مادرتيهش ملي كنت فمسؤولية ولا المقولة كطبق ملي كتكون حاظر داواوا و ملي ماتكونش سوف نعمل على...... الله ينصر سيدنا

الكلاي مول

05 يوليو, 2017 05:03 م

بنكيران: زوال المغرب "خطر داهم" .. وإعفاء الملك ابتلاء قائم. المغرب لن يزول بإذن الله بل انت الذي تزول ان شاء الله ويعوضك على رأس حزب المصباح العثماني ان شاء الله. واعفاء الملك لك كان في محله لان الملك رأى انك سدفع المغرب الى حافة الهاوية . الملك هو من بعد الله ضامن لاستقرار المغرب وليس له رأيتك انت التي لا تتعدى انفك وومصالحك وعتارسك مريدوك .

rania

05 يوليو, 2017 04:59 م

لي ﻻحضت ان من يشجع بن كيران يلقى استحسان من القراء ومن ضده يلقى العكس ضداو مع ليس مشكل انما المشكل هي الفتنة ما مصيرنا اﻻ وقعت الفتنة في البﻻد ما مصير اوﻻدنا حداري المغرب مازال مستهدف من مخطط تقسيم شمال افريقيا والشرق اﻻوسط الصهيوني

Axel hyper good

05 يوليو, 2017 06:15 م

احسن خبر سمعته في حياتي بعد عزل ادريس باصري , هو عزل هذا المهرج ... عندما ارى الاخرين عندهم رؤساء حكومة من طينة مريكل و ترودو وسابقا مهاتير بن محمد, ونحن عدنا هذا الفاشل.... اموت كمدا....

abouama

05 يوليو, 2017 04:43 م

بكلامك هذا تريد ان تشعل نار الفتنة بين الشعب والدولة ولكن لن يكون هذا. الشعب يعرف مصلحته ومصلحة البلاد لذلك لن ينجر وراء خرافاتك. الريف اطمأن وعلم ان هناك ملكا يحكم البلاد ويهمه مصلحة شعبه. اما المنافقين فلامكان لهم في هذا البلد العزيز.... لا تنس... المنافقين في الدرك الاسفل من النار. انت السبب في كل ماوقع سواء في الريف او غيره.

صوت العقل

05 يوليو, 2017 10:34 م

يحاول إضفاء صبغة الطيبوبة على كلامه لكنه في العمق ينفث السموم وهذا حال الإخوان .

السهم

05 يوليو, 2017 04:29 م

ها العار اسكت . انت كنت كارثة على المغاربة كلهم وقد سررنا اليوم الذي ابعدوك عن رئاسة الحكومة وكان رايهم صائبا ولا نتمى رؤيتك مرة اخرى في اية حكومة . انت ارهقت المواطنين طيلة 5 سنوات من حكمك . 5 سنوات ولا اشتغل ولو مغربي واحد والبطالة ارتفعت في عهدك اكثر ما ارتفعت في اية حكومة اخرى . اهلكت المواطن البسيط واهلكت الطبقة المتوسطة واستعملت كلمة عفى الله عن ما سلف وطبقتها على الاغنياء والاثرياء . 5 سنوات طويلات وانت تردد كلمات من قبيل العفاريت والتماسيح لكي تستغفل المواطنين . ها العار اسكت واتركنا في حالنا . جميع المصائب هي من مخلفاتك .

نوري ابراهيم

05 يوليو, 2017 06:36 م

لفت انتباهي أمر غريب في التعليقات....كأن أصحابها متفقون على دعم كل من يسفه بنكيران ويسبه ويكيل له التهم والكلام الساقط... أما الطرف الآخر الذي يجد في السيد بنكيران رجل دولة فذ وزعيما صلبا قل وجوده على الساحة السياسية ، فإنهم يحكمون على تعليقه بالعلاقات الناقصة الحمراء.. هل أنتم على صواب ؟!؟!....ماهي مؤاخذاتكم على هذا الوطني الغيور ؟!؟ ان كل التهم محبوكة ومفبركة ومن صنع ماوراء الستار....وقد نجحوا ولكن مع أناس يسمعون الكلام ويصدقونه..... لا تلصقوا خيبات البلد وتراجعاته برجل نقي وشفاف وصريح....هذا الرجل سدت في وجهه كل الأبواب ولم يسمحوا له بالتمتع بصلاحيات رئيس الحكومة....هم فقط يلفقون له كل فشلهم ويسوقوا للشعب ذلك... كان يصارع ضد تيار عارم من الفساد...كان يقاوم مافيات متغلغلة في عمق الدولة...وكان سلاحه ، هو صوته وحديثه إلى الناس...ماذا تريدون أمام زبانية فساد واستبداد مستشرية؟! إن لم تفهموه فأنتم تستحقون واقع حياتكم اليومية.

بنكيران والبيجيدي

05 يوليو, 2017 04:28 م

يا ناس هدا الحزب البيجيدي خطير وخطير جدا ناسه خطيرين على المغرب لابد ان تأخدوا الحيطة والحدر منه من افقر الطبقة المتوسطة من اضعف المتقاعد اما ههههههه كان يضحك على جميع المغاربة هدا الحزب به ناس جياع يريدون السيطرة على المغرب انتبهوا منهم يامغاربة اما قضية الملكية فالملكية بعيدة منكم وتعرف ما تعمل مع شعبها ابتعدوا انتم من الملكية وسنكون بخير وباحسن الاحوال الله الوطن الملك

بصراحة

05 يوليو, 2017 06:01 م

الحل هو أولا وقبل كل شئ الإفراج عن المعتقلين الذين خرجوا لشارع للمطالبة بحقوقهم الشرعية في العيش الكريم. تانيا الضرب بيد.من حديد عن كل من سولت له نفسه إستغلال منصبه لنهب خيرات البلاد والعباد . تالتا إستقلال القضاء ومحاسبة ومحاكمة كل المفسدين وتجريدهم من ثرواتهم التي راكموها على حساب الشعب. رابعا إحدات لجان مستقلة تراقب كل وزير وكل والي وكل عامل إقليم ومحاسبته اذا تبت تورطه في قضايا إختلاس أو رشوة. خامسا إستثمار الأموال في النهوض بالتعليم والصحة عوض المهرجانات والمؤتمرات التي لا تسمن ولا تغني من جوع . سادسا تقليص عدد الوزارات إلى 20 وزارة وإلغاء وزارة القصور والاوسمة التي تنهك كاهل الدولة بملايين الدولارات سنويا.سابعا . سابعا تقليص صلاحيات السلطة الملكية ومنحها شيئا فشيئا سلطات رمزية. تامنا خلق فرص العمل لشباب العاطل ومساعدتهم على الاستثمار بخلق صندوق وطني يمول كل شاب طموح يرغب في بناء مستقبله. تاسعا تسهيل إجراءات استتمار الجالية بالمغرب وحمايتهم من كل تلاعب بتقديم الدعم القانوني والمعنوي. عاشرا إحترام الشعب المغربي لكل القوانين المعمول بها . إقتراحات من مواطن غيور على وطنه .

ملاحظ مغربي

05 يوليو, 2017 04:19 م

حراك الريف انطلق في عهد ولايتك الحكومية؟ انت إذن من تسبب فيه بسياستك الظالمة والمجحفة في حق عموم الشعب المغربي .. ولولى أن الله عز وجل طيرك من الحكومة لوتسببت في حراك آخر في العديد من المدن المغربية.. هده التعاليق الكثيــــرة للقراء التي تنتقدك.. تظهر بالفعل أن معظم المغاربة يكرهون تسيير ولايتك الحكومية، وهي ايضا خير دليل بالفعل أنك كنت وزير حكومة فـاشل، في نظرمعظم المغاربة ....

من يحترم من

05 يوليو, 2017 04:17 م

هل الاحزاب التي يجب ان تحترم الشعب ام الشعب الدي يجب ان يحترم الاحزاب....من هو المتورط دائما في تاخير تقدم المغرب للامام من اللذي يسرق وينهب خيرات المغرب ?? الاحزاب ورئسائها ام الشعب ....انتم الاحزاب من تريدون الخراب لهادا البلد

packo

05 يوليو, 2017 04:12 م

إلى بغيت اسي بن كران الأوضاع تهدا خاصها تقاد منين ايوليو ادقوا علينا فالدار او يقولولينا هاكوم حقكوم فالحوت او ها حقكوم فالفوسفاط او ها حقكوم فالغاز اوو ها حقكوم فالمناجم او ... داكشي كتير او معمرن شفن حت حاجة. او لا حنا مغاربة بلاكارط صافيييي شكران حيت معتارفين بينا. راه عيب او عار حنا ايكون عندنا الجوع حرام نخلصو الطريق السيار ... وبزززززززاف

Tamazight I Gikh

05 يوليو, 2017 08:08 م

What I said before about the dark side of this man ,you feel it now From the beginning he shows his dark face dark heart and he is the signal of darkness ; he is the one who added fire to Rif crisis and now he wants to scare us and tells us that our country is going to jahanum He speaks with us like he speaks to a woman ;if she doesnt wear hijab she will be beaten and if we dont follow him ,we will be killed Thr king should also put him and his brothers la3adl and lai7san in jail with those who steal Moroccan bread So proud to be Imazighan

hatim

05 يوليو, 2017 04:11 م

هد انسان سياسي وحيد فلمغرب لي بغي مصلاحت البلاد ويزيد بيهة قدام ول اساف بزاف مفهمينوش

mustapha

05 يوليو, 2017 04:06 م

انت يا بن كيران هو المسؤول عما يقع في الريف وفي المغرب كله من احتجاجات .فيك غي الهضرة .الله يعفو علينا منك ومن امثالك.

ابو عمران

05 يوليو, 2017 07:27 م

احترم هذا الرجل السياسي المحنك السياسي الوحيد الذي كان يعرف أوكار التماسيح كما يقال عنهم ،ويتكلم بكل صدق لكن للأسف لم يعطوه فورصة أخرى لكي يظهر الحقيقة

Marocain et fier

05 يوليو, 2017 04:04 م

محاربة الفساد!! واين كانت سيادتكم خلال الخمس سنوات التي حكمتم فيها البلاد لتحاربوا الفساد؟ اتذكر لسيادتكم "عفى الله عما سلف". ذالكم اضعف الايمان!!!

أنوار

05 يوليو, 2017 04:01 م

الأهم هو أن يبادر كل واحد من مسؤوليته إلى الحفاظ على وحدة البلد، وفضح كل من يتلاعب بمصيرها، والمغاربة واعون بالحفاظ عن بلدهم من كل مزايدات كيفما كانت نوعيتها. نتمنى النجاج لمن يحاول ناجحا أن يجنب البلد كل سوء. وأهل الحسيمة لهم نصيب في رص الصفوف والدفاع عن مصلحة البلد في أن يعيش بسلام وقويا.

المخضرم

05 يوليو, 2017 04:01 م

اهتم بنفسك وعشيرتك انس المغرب والمغاربة كفى لقد اخذتم كل ما يكفيكم من خيراته، واتركوا للوافدين الجدد نصيبهم ، اما الشعب المغربي المعوز الله يكون في عونه للحصول على ما هو ضروري الخبز والماء والهواء وبعض الخضر لما يهبط الثمن الحمد ل الله اننا سنموت جميعا ولا يدوم الا وجه ربنا ذو الجلال والاكرام . والحساب لا بد منه لن يفلت منه احد .

تمغربيت

05 يوليو, 2017 04:12 م

تكلم ابو الهول بعد صمت دام الألف السنين... صمت كثيرا ويوم تكلمت ياسيد ابن كيران عن زوال المغرب نحن الشعب المغربي لن نسمح بأن يزول المغرب وسوف نحارب دائما من أجل مغرب قوي ديموقراطي حر فيه العدالة الاجتماعية ليس فيه الفرق بين المواطنين.. لم يكن هذا كلامك ياسيد ابن كيران عندما كنتم تخرجون في وسائل الإعلام 2011 كنت حضرتك تتكلم عن مغرب عريق 12 قرن من دولة قائمة بذاتها واليوم تتحدث عن زوال المغرب الشعب المغربي هو من سوف يزيل الانتهازين سارقي اموال الشعب المغربي.. الكلنا سوف نرحل وسوف يبقى الوطن مدام هناك مغاربة أحرار يحبون ويعشقون هذا البلد الحبيب..

علي بن علي

05 يوليو, 2017 03:58 م

الفساد لن يحاربه شخص واحد فقط ،على الشعب كله أن يتحد ويضع يدا في يد لمحاربة اللصوص وقطاع الطرق في مناصب المسؤولية بالدولة .

مترصد

05 يوليو, 2017 06:52 م

لا أعرف لماذا السياسي عندما يكون خارج دائرة الحكم يزعزع الدنيا بالتصريحات والانتقادات التي تطال المخزن وطريقة تسيير شؤون البلاد وعندما يدخل في دائرة السلطة ودائرة الحكم واتخاذ القرار يصبح له توجه آخر وتصريح آخر وخطاب آخر يصب في دائرة المخزن والنظام ويبتعد كل البعد عن الشعب اليوسفي وبن كيران نموذجين لقد سمعت مرة بنكيران يقول والتصريح موجه للأمة"أوصيكم خيرا بالملكية" في حين أن الملكية هي التي أعفته من تشكيل الحكومة وهي التي سببت له البلوكاج بشكل أو بآخر وإلا ماذا نسمي الدفع بأخنوش لترؤس حزب عصمان بين ليلة وضحاها وإزاحة مزوار والدفع بإبن سوس للتفاوض مباشرة مع بنكيران مع العلم أن حزب الحمامة لم يحصل على الأغلبية أو المركز الثاني لكي يكون مؤهلا للتفاوض مع بنكيران للإشارة فأنا لست متحزبا ولا أدافع عن حزب العدالة والتنمية

تعليق غير لائق

05 يوليو, 2017 03:49 م

اسيدي أغبر علينا انت سبب البلاوي كلها غراب الغلاء والشؤم انصح نفسك بارحل لن تفيدنا نصائحك ولا مواعظك سير لشي مسجد وقدم مواعظك شرط ان لا تسيس ولا تتاجر بالدين لو كنت تنفع ما طردتَ من النعيم المقيم الذي الفتهُ والآن انت تحن اليه لا يهمك استقرار المغرب بقدر ما تهمك مصلحتك ومقربيك . يالله يا كتيبة اكباشه المسعورة الى الديسلايك

hicham

05 يوليو, 2017 08:35 م

كنت أكبر المتسببين في الاحتقان الذي يعيشه المغرب في هذه الأيام،وذلك بالزيادات والاقتطاعات والاعتقالات.أين الشعارات التي كنت تتبجح بها من محاربة الفساد !!!!

citoyen

05 يوليو, 2017 03:45 م

ce Mr à fait plus de mal au marocains avec ces reformes bidon il a doublé le prix de l'eaux et de l'électricités et du gasoil pour les pauvres est a augmenté les retraites pour les hauts fonctionnaires alors ne cherchez pas a refaire la surface encore sur la miser de ce pauvre peuple les marocains ont perdu la confiance de toutes partis politiques et du gouvernement rester loin de la politique s'il vous plait

AbouMeryem

05 يوليو, 2017 03:42 م

سبحان الله مازالوا يقحمون الدين في السياسة وما زال يتكلم عن الوطن....لاغرادهم.ابتلاء قائم ..!!!...من كان يقول عفى الله عما سلف...هاهو الخلف للسلف. القهقهات امام الكميرات و الزيادات في المواد الغدائية وتحرير اسعار البنزين ووو اين محاربة الفساد ؟ومحاربة اقتصاد الريع؟؟؟؟ اين محاربة الفساد ؟محاربة اقتصاد الريع؟؟؟؟ على كل حال هذا مذخل" للحفاض "على مكانة الحزب اما التكلم عن المغرب ككل لا تهتمون به الذي يجب ان يكون في المملكة المغربية: نريد مغرب بدون حكومة ولا برلمان. الملك يحكم و التنفيد و تتبع المشاريع بيد قليل من تقنوقراط اما التسيير بيد الجيش والعدل بيد الجيش. مع الغاء جميع التعويضات و التقاعد الذي يستفيد منه الوزراءوالبرلمانيين و رؤاساء الجماعات..و المضفيين "الكبار".التقشف ومحاربة الفساد و الريع.... لا تخاف على الفقراء من الضياع ....شكرا.

omar

05 يوليو, 2017 07:59 م

بيع القرد واضحك على من شراه شكون اللي دار كولشي باش يخرحوا الناس للشارع شكون اللي كيهدد ديما باش يلجاء الى الشارع ايوا دابا ها الحسيمة ناضت وباقي زايد فالعمية وكتقول غادي تدوز العدوي لباقي المناطق يظهر ليا نسيتينا فالمساءلة وقلتي نسينا وبديتي كتهضر الله يهديك انا صوت ضدك للا صالة والمعاصرة ودابا هاحجر العافية الا ما خلي الرجل الرشيد سي العثماني يشتغل وراه حنا قابلين عليه اللي دارها مرحبا حيت ما حيلتوا مع الكوارت اللي درتي ما حلتوا لاتباع ديالك ما حيلتوا للمطلبات ديال المواطنين

بن زمران

05 يوليو, 2017 03:41 م

من خلال الصورة يمكنك لمح كيف يتحسر هدا الإنسان على ما ضاع منه ويقول في نفسه لو ساعدني الحض للولاية الثانية .كون وريتكوم اش كانسوى دانون تشريوه بعشرة الدراهم دابا غير قولو الي بغيتو.

driss

05 يوليو, 2017 03:39 م

C'est facile de raconter et de faire des recommandations alors que tu étais au volant du Chef du Gouvernement . Pourquoi tu n'as pas pris des . décisions contre la mauvaise Gouvernance. Alors c'est la conséquence de ta gestion. Iwa Bazzz

ولد سيدي يوسف بن علي

05 يوليو, 2017 06:30 م

القول له: (ولا بد من الهدوء من أجل حل هذا المشكل في أقرب وقت"، مواصلا: "لا يمكن أن يبقى الأمر على ما هو عليه مما قد يؤدي إلى إشعال البلاد بأكملها".). اقول لك فالك فراسك اما المغرب حافظو الله، هكذا بالدارجة. كل المغاربة احرار ولن يحرقوا بلدهم لانهم لا يرضون الدل والتسول بالدول المجاورو او غيرها كما وقع لاشقائنا السوريين وغيرهم. من يريد اشعال الفتن الله يشعلها ليه فدارو. وحاجة اخرى بنادم يبعد على السياسة ويرجع لله عسى ان يغفر له ما نهب.

الرشيد

05 يوليو, 2017 03:39 م

إذا تفشى الفساد و كثر الظلم في مجتمع ما، فبذلك قد تكون نهايته وشيكة.. لا يجب أن ننسى ان هناك إله فوقنا، و أن هذا البلد فيه أناس مؤمنين و صالحين.. إلى متى سنظل نلعب بالأقدار ؟

aziiii

05 يوليو, 2017 06:29 م

بغيت نجاوب هدوك لي كيقولو بنكيران مكينش زيدات نساو بالي راهوم كانو الزيدات فالاوجور تنيا كنو المقطعات دئما كيديرو الادرابات دبا مبقاوش التعليم حتهما كانو كيدرو الادربات دبا مبقوش الصحة مزيان الاقتطعات راك كان بادي بصغار عاد يدوز لكبار حيت الى مشيتي لصطار شكون لي كيديك اويجيباك اكيطول عليك رونديفو غير الفرملي تلقاه ولد حومتك ماشي وزير الصحة راه هدوك لمضفين الي معندهمش لوجه هومى لي كيغوتو دابا على بن كيران كون خلاو سيد خدام انشالله كان غادي يحيد المفسدين ولكين الى جات الانتخابات انا على يقين انشالله غدي يديها الحيزب بمتياز

حسن

05 يوليو, 2017 03:35 م

السي بنكران احسن شيء هو اعفاءك لان ملك البلاد اراد من يخدم مصالح الشعب والليل هو حراك الريف لو قدمت شىء اجابى للشعب لما حث دالك انت من تستر عل الفساد انت من ساهم في رفع الاسعار حررت المحروقات وتركت المواطن يتخبط في غلائه نعم ساهت في رفع مداخيل الدولة ولكن المواطن لم يستفد اي شيئ والان تقول يوجد فساد في المغرب وضعنا فيك الثقة وخدعنتا بكلمة عفا الله عماسلف سوف يحاسبك ازيد من 30 مغربي امام الله فنصحتي هو ان تسكت المغرب لن يزول والاسرة الملكية ستحكم المغرب الى النهاية وحتى اخواننا في الريف ناشدو الملك لتحقيق مطالبهم الاجتماعبة اما السيد العثماي هو اضل منك بكثير عاش الملك

MORA18

05 يوليو, 2017 04:06 م

السيد بن كيران هو لي صالح لناس الانتهازيين من وزراء و عمال و مسؤولون و زيد عليهم هتا الموظفون اللدبن لا يفكرون إلا في أنفسهم (الترقة و و الزيادة في أجورهم ) حتي اصبح المغرب كله فوضي (الاضرابات).بالرغم من أنهم يتمتعون بكامل حقوقم من تغطية صحية و ووووو.....بينما غالبية الشعب محروم منها

المغربي

05 يوليو, 2017 03:32 م

نحن لا نريد اسلام سياسي بل نريد سياسي اسلامي والبركة في ولي الامر محمد السادس باش بغيتو نشرحها ليكوم ايوا عيقو راه السفينة كيمشيها غير ربان واحد ماشي اثنين

الشهبي هاشمي

05 يوليو, 2017 03:32 م

بنكيران هو سبب كل ما يقع في الحسيمة لان الفترة التي قضاها في رئاسة الحكومة هي التى دشنت فيها المشاريع و لم تنجز. كما ان بنكيران كان خلال فترة رئاسته للحكومة مهرجا و حلايقي وليست له شخصية اي انه كان اسمه حديدان وليس بنكيران.

Casaoui

05 يوليو, 2017 03:30 م

قل زوال أيامك في الوزارة وفي الشأن السياسي المغربي هي التي انتهت ورمت بك لمزبلة التاريخ... أما المغرب فهو باق الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. لأنه متماسك وقوي وقد استعصى زعزعة استقرار من طرف الظلاميين والخونة والإنتهازيين...

munir

05 يوليو, 2017 03:28 م

أنت بارع في الكلام ولا تجيد شيئا آخر غير الكلام و لك قدرة عالية في الرد ببديهية لا توجد إلا في القليل و تستطيع أن تتسلل في قلوب الذين لا يفقهون في السياسة بنكتك الحامضة وأنت تعلم أنها الشريحة الكبرى في المجتمع لتتقوى بهم ولا يهمك خدعهم كل ما يهمك هو مصالح من يحركك

مجد

05 يوليو, 2017 04:12 م

الآن أصبحت طليقا مواطن عادي. هل لك الحق ان ترفع شكايات ضد رموز الفساد أنت تعرفهم أكثر من اي شخص؟؟؟ ترجل و افعلها. فالاختلاط بين حركة و الحزب هو السبب الرئيسي لزلازل او اندثار حزبكم. فأمثالنا من أفعالنا حاميها حرميها. نتبعوا لكداب حتى باب الدار ..............

الممنوع

05 يوليو, 2017 03:27 م

بنكيران يصدق عليه المثل القائل: سكت دهراً و نطق كفراً.... سير تكمش و ادخل سوق راسك باركا من المزايدات على الدولة و على الشعب....

تسنيم

05 يوليو, 2017 03:23 م

اللهم احفظ وطني كما حفظت الدكر الحكيم.

mohamed

05 يوليو, 2017 03:23 م

الخطأ الفادح الدي ارتكبه حزب العدالة والتنمية هو القبول بتعيين ابن كيران رئيس الحكومة في أول حكومة الحزب لأن رئيس الحكومة يجب أن يكون سياسي محنك ودبلوماسي أما ابن كيران فلا يصلح في نظري الا امام مسجد.

Salsabil

05 يوليو, 2017 03:22 م

أقول لبنكيران وجماعته؛ العلمانية آتية لا ريب فيها، لأنها هي الحل الوحيد الذي أبان عن نجاعته في حفظ تماسك المواطنين عكس أيديولوجيتكم المتزمتة والغارقة في الدماء والمحرضة على الكراهية والإقتتال. لقد بدأنا نكتشف زيف تاريخكم الذي حجمتموه عن العامة منذ أربعة عشر قرنا من الكذب التدليس.

marocain

05 يوليو, 2017 03:22 م

المنافقين في هذه البلاد كتيرين ميتلك

كلام كثير دون فائدة

05 يوليو, 2017 10:36 م

بنكيران لم يحارب الفساد، وهلك صندوق التقاعد والموظفين وشغل ابنته معه، وسلخ المعطلين، وزاد في الأسعار وهلك القدرة الشرائية، وسؤالي كم ثورتك؟ مع احتساب تقاعدك الضخم بعد 5 سنوات من العمل الحكومي، عقنا بك والاعيبك السياسية، وعفا الله عما سلف ومن عاد ينتقم منه الله، ... ههه كما تقول.

zahraoii

05 يوليو, 2017 03:21 م

الزيم تيحشم على زينو و الخايب غير الى هداه الله يجب ان تعلم يا بنكيران ان ما يقع بالريف سببه انت و سياستك الرعناء ما آلت اليه البلاد اليوم على جميع المستويات من التعليو. ....الى الصحة ....مرورا بالتقاعد اغبى مرحلة سياسية عاشها المغرب كانت تلك التي كنت فيها رءيس حكومة غلبت فيها رعونتك و شعبويتك و وقاحتك لاتتقن لا لغة عربية و لا دارجة اما اللغاة الاجنبية فالخبار غراسك الحاصول انضر الى اين اوصلت البلاد و العباد و ادا اردت ان تتاكد مما اقوله اخرج الى الناس في المغرب العميق مغرب زمنه متوقف مثل سيدي قاسم سيدي سليمان سيدي يحيى بلقصيري سوق الاربعاء منطقة مولاي بوسلهام و سترى يا بنكيران كما هي فرصة كي تزور ضيعتك الفخمة ب سيدي قاسم بنكيران اسلوبك ضحل يبين مذا ضحالة فكرك

كريم

05 يوليو, 2017 07:24 م

لقد فقدتم مصداقيتكم، وصلتو للحكم و ما درتو والو، مازدتو والو ! كاتفلا علينا اسي بنكيران ! تال دابا عاد بانت ليك المرجعية الإسلامية، فين كانت هاد المرجعية مين كنتي في الحكومة؟

مرتن بري دو كيس

05 يوليو, 2017 03:21 م

السي بن كيران. تتحدث عن محاربة الفساد والمفسدين. .فهل عفى الله عمى سلف نسيتها.فبها اسكتم مدة حكمكم فاقت5 سنوات .اسكتم شعبا باكمله يريد الاصلاح .وانتظر منكم الوفاء بوعودكم في الانتخابات..وكانت جميلة."نحارب الفساد والمفسدين"..ولكن خاب ظننا .بعفى الله عما سلف .وبدأ الفساد في حكومتكم.. ها مول الشوكﻻط..ها مول ااكراطة.ها اللي يشري 4/4. توارق. للمستشارين .والجماعة خصها كلشي.بلا ما نتكلموا على اللي كانوا مفسدين وخطافة من قبل وبقاوا فالحكومة.وراهم عاود فالحكومة النائمة التي لا تعمل الا بالمنخاس "وايلي وايلي حتى فات الفوت...اللهم اطل عمر الملك الساهر على هم الوطن.و الحامل لثقل المسؤولية..لوحده...وان يمتعه بصحة تتماشى ومبتغاه لهدا الوطن .وتكلمتم على حراك الريف..من كان السبب؟ وفي اي ولاية حكومية تم تدشين منارة المتوسط..؟ فكيف نتهرب مت الواقع. والتاريخ يشهد علينا...فكل ما اطلبه شخصيا ومحبة في وطني العزيز وملكي الهمام ..ان ينالوا عقابا امام الملا تحت ضوء الكامرات..كل من عبثوا باموال اادولة وخانوا 35مليون مغربي وملكهم..اللهم انصر الحق...

جريء

05 يوليو, 2017 03:18 م

كلام عام لا يسمن ولا يغني من جوع. فقط ذكرني بجدتي الله ارحمها. التخااااريف والسلام.

أصبايو

05 يوليو, 2017 03:17 م

والله أخشى أن تأتي الهزيمة ، منك ومن حزبك لقد آنتها أمرك، فما الذي تريده تانيا... فنحن ملتفون وراء و مع ملكنا...و لسنا في حاجة لمن يغالطنا ويحاول نشر البلبلة في روح المغاربة (أنت وحزبك) أعطاك الزمن فرصة، فما استطعت فعله، هو إفقار المغاربة ، لأن غايتكم كانت هي؛التزوير ... التاريخ شاهد على كل شيئ ، وإلى ربنا نختصم. خمس سنوات عجاف، مرت علينا كابوس

مغربي مافاهم والوا

05 يوليو, 2017 03:17 م

يتحدث السيد بنكيران عن محاربة الفساد بكل أشكاله ويقبل على نفسه أموالا دون وجه حق مكافئة نهاية الخدمة بالملايين إضافة إلى تقاعد الريع او الرشوة للسكوت عن المستور إذا أردت وحزبك محاربة الفساد فأبدأ بنفسك ثم أعضاء حزبك وتخلوا عن الريع الذي إستفدتم منه كخطوة لإثبات حسن نسيكم إتجاه الإصلاح بهذا البلد ام أنك لم تتمم إصلاح الصالون والمطبخ هههههههههههههههههه!

said rifi

05 يوليو, 2017 03:16 م

ماذا تحكي لنا يا السي بنكيران لقد كنت رئيسا للحكومة كان عليك إصلاح الكل كان لك متسعا من الوقت الآن لمن تحكي زابورك ؟!!! هذا الكلام لا يمكن أن يقال خاصة في هذه المرحلة التي نتمنى أن تمر بسلام فنحن الآن نحصد ما زرعت يا السي بنكيران نحن الشعب دعيناك لله

عبد الله

05 يوليو, 2017 03:16 م

الخطر الحقيقي هو وجهك غير المرغوب في رأيته . اكبر هدية لنا هي اعفائنا من سمومك المتكررة امام اعيننا .

جبيلو

05 يوليو, 2017 03:16 م

هاد الحراك وهاد الشعلة نت سبابها بالزيادات وبالكدوب ديال محاربة الفساد علاش ملي كنت رئيس الحكومة محاربتيش الفساد وحاربتي الضعفاء وقلتي عفا الله عما سلف علاش جميع المشاريع لي توقعات في عهدك لم تنجز ودابا كتقول البلاد كاملة غادي تنوض انا اقول المغاربة عاقوا و داقوا الويل ديالك وحتى واحد مباقي يتيق فيك أما المرجعية الإسلامية لي كتهدر عليها رآه حنا كنعرفوا الله بلا بيك وبلاما تبقى تصطاد في الماء العكر . انشري ياهيسبريس

elmost

05 يوليو, 2017 09:18 م

البقاء لله سبحانه .المغرب باق برجاله ونساءه والزوال مصير الذين يتمنون ذلك

رأي حر

05 يوليو, 2017 03:15 م

نعم للاصلاح، لمحاربة الفساد، للمحاسبة والمتابعة، لي التحقيق في جميع الصناديق السوداء ومنها التي تحت رءاسة وزير الللاحة الدي لايريد ان يعطي اي حساب ولا يريد حتى الكلام عليها، نعم لجميع الصناديق ان تجمع في صندوق واحد تحت رءيس الحكومة و وزير المالية فقط ، نعم لي احزاب نضيفة ديمقراطية نعم لبرلماني نضيف لا يسرق لا يبتز مقاولين نعم لمحاسبة جميع البرلمانين الدين لهم رءاسة البلديات او الجماعات نعم لي محاءسبة كل برلماني نعم لي التصريح بالممتلاكات البرلمانين ، نعم لارجاع المال المنهوب ، نعم لرفض اي مسؤولية سياسية برلمانية لشخص له شبه او متابعة قضاءية او اعفاء ملكي، متل مل الكراطة او جامعة الشطرنج ، نعم لي شعارنا الله الوطن الملك. نعم للمملكة المغربية .

مغربي عايق

05 يوليو, 2017 03:14 م

السي بنكيران ورقتك تحرقات أعميمي دبا تتقلب تركب على موجة أخرى بان ليك حراك الريف لقيتي الدخلة الشعب كان منتظر منك الكثير بعد حراك 20فبراير ولكن استكنت وتعايشت مع الفساد وقضيتي حاجة لراسك انت وجماعتك الشعب المغربي فقد الثقة في جميع مكونات الدولة باقي غير الملك وهو ملزم بالاستجابة للشعب وهو يدري ذلك جيدا وغضباته تبين قلقه من طريقة تسيير البلد فوجب عليه تنظيف محيطه حتى يحافظ على مملكته الشعب المغربي يبقى من افضل الشعوب ذكاءا وصبرا ولكن عندما يزئر فهو بركان صعب اخماده ويمكن ان يصل مداه الى خارج الحدود

الصيف ضيعت اللبن

05 يوليو, 2017 03:13 م

باغي تركب تاني على الموجة ديال الريف كيفما استغليتي الحراك ديال 20 فبراير.. تعطاتك الفرصة لكنك طبعتي مع الفساد و المفسدين.. سمحلي نقوليك راه مافيدكش. سير لداركم تكا و عطيها لبكا...

ahmed

05 يوليو, 2017 05:54 م

وهل يتمنى بن كيران وحزبه زوال المغرب؟

Halima

05 يوليو, 2017 03:12 م

في عهدك كانت الزيادات واحداث صندوق المقاصة الذي افلس المغاربة, تمديد سن التقاعد, كارثة منى التي لم نسمع من حضرتك أي استنكار والمطالبة بالتحقيق, الغاء مجانية التعليم الثانوي الزبل ديال الطاليان اللي تشوهنا به قدام اللي يسوى واللي ما يسواش وغراميات بين الوزراء من حزبكم, مشكل الاساتدة بنتك اللي استحصلت على وظيفة وزيد وزيد عدا الشطحات والخرجات التي تليق بحلايقي وليس برئيس حكومة مهيب يمثل دولة المغرب. بالحق الغلط ماشي فيك , الغلط في اللي مازال ما بغاتش تحل له البصيرة من كثير من المغاربة باش يفهم ان الفاشل وحده والمخادع هو من يستعمل الدين للوصول لمأربه بحال غير انتوما اللي مسلمين ومن خالفكم كافر ومنافق. الله يعطينا صنطيحتكم

نوري إبراهيم

05 يوليو, 2017 09:31 م

من يسب بن كيران. ..؟؟؟.....والله تجهلون خبايا الأمور. ..وهو مبتغى الدولة العميقة. ...فافرحوا باحتقاركم لرجل دولة قد تتهافت عليه أقطار العالم نظرا لصدقه ونضاله وقوة حجته. ...ألم يكفيه انه خرج نقي اليدين طاهر النفس. ..لو كان نفعيا ووصوليا، لانبطح وخاض مع الخائضين وقبل بكل الاملاءات دون مبادىء أو رفض ....ولكنه أبي. .وشامخ. .لذلك قاوم نفوذهم وأموالهم وانصرف. ....وانتم مازلتم تجلدونه بدون وجه حق وبكل وقاحة. ...خسئتم أجمعين. ... سيدي بن كيران. ..انت جبل. "..ويا جبل ما يهزك ريح " ....هبوا الآن إلى سبابكم وتحقيركم. ...

ABDELHAk

05 يوليو, 2017 03:11 م

ما بينك وبين السياسة الخير والإحسان يا أخي تلمح لأمور كثيرة وانت لا تدرك مغزاها لأنك لا تعرف قراءة ما بين السطور.إنسان سطحي تجهل العمق كثيرا.

بن خربان

05 يوليو, 2017 07:15 م

يجب محاسبة حكومة بن كيران اين هيا المشاريع

السلام عليكم

05 يوليو, 2017 03:09 م

كلام بنكيران اليوم ليس هو كلام بنكيران امس .السياسيون المغاربة عندما يكونوا في السلطة يكونوا مثل الغربان وعندما يخرجون منها يصبحون مثل الحمام.خلص الكلام يا بنكيران بطردك من السلطة فعد الى خلوتك

Karim

05 يوليو, 2017 05:31 م

المغرب سيكون افضل حالا بزوال حزب النذالة و التعمية حزب الانتهازيين الأصوليين عديمي الكفاءة.الحمد لله على إعفاءك

معلق

05 يوليو, 2017 03:07 م

بنكيران يشجع على العصيان المدني وزرع الفوضى في المغرب من خلال كلامه المعسول اللهم احفظ هذا البلد من شر لحد الان مازال غاضبا من الاستقالة.

عزيز NL

05 يوليو, 2017 03:06 م

استاد بنكيران كلامك صحيح 100h%

jawad

05 يوليو, 2017 10:39 م

لا أحد يتغنى بإمكانية انتقال احتجاجات الريف إلى بقية ربوع الوطن سواك ومن يدور في فلكك. فقد كنت تصرح وتخطب وتهدد بالنزول إلى الشارع ، واليوم تتناقض مع نفسك حين تدعو إلى حل المشاكل بهدوء.فلم لم تقم بالشروع في حلها لما بدأت الاحتجاجات وكنت وقتئذ رئيسا للحكومة؟ إن ما فهمته من تصريحاتك هاته ، هو أنك تحاول التهديد مرة أخرى وتقدم نفسك وحزبك كمخلص للبلاد والعباد من كل مكروه. إن المغرب يحرصه شعار الله الوطن الملك ، وثقافة أهله ، وبركة أوليائه الصالحين .

كريمة الشتوكية

05 يوليو, 2017 03:05 م

تساؤل : لماذا لا يريد بنكيران وزبانيته دعم تجربة الدكتور سعد الدين العثماني ليساهم في نجاح المرحلة والنهوض باوضاع البلد ؟ هل سعد الدين العثماني لا ينتمي للعدالة و التنمية ؟ ام ان الحزب لا يريد ان ينجح ابن سوس في قيادة الحكومة .

هذه وجهة نظري

05 يوليو, 2017 03:10 م

السلام عليكم ورحمة الله المغاربة بخير والحمد لله وفيه مثقفون .ونبغاء وإرادات وأموال طائلة تأتيه من حيث لا يحتسب سياحة عملة صعبة مهاجرين فوسفاط ثروة سمكية كل شيء يمكن بتفاؤل وحسن النوايا من المخزن ومن حواليه أن تستقيم الأمور...ما نكره هو تجارتك بالدين لجلب أصوات البسطاء من المغاربة زمن تم الكذب عليهم وتأليب المغاربة على بعضهم البعض ..ما نكره هو أنه ليس لدى حزبك شيئا من الاسلام ..سوى الاسم والكلمات ااخادعة الرنانة ...ما سيغرق المغرب هو انتم انتم وحزب الندالة والتعمية...في عهد كم بدأت فعلا باخرة المغاربة في الغرق ..فانقدها الله باعفاءكم وكل عام ..والمغرب بدونكم بخير...شكرا

abidou

05 يوليو, 2017 03:05 م

أحسن شئ ينبغي أن تفعله أيها المدعو بن كيران هو"ادخل سوق راسك،لحقاش مكاينش اللي خرج على البلاد والعباد قدك"

عماد جرادة

06 يوليو, 2017 12:44 ص

نحن لانريد الفتنة بل نريد المساواة المعيشية .المغرب له؛و بحمد الله تروات كثيرة فلتقسم بالعدل والكل يعيش مستور الحال .ولاكن عار ان تعيش قلة قليلة في رفاهية على حساب معظم الشعب عااار .

مصطفى ايطاليا

05 يوليو, 2017 03:04 م

أنا كنعرف انه اللي بغى يخدم البلاد عن حق و جد كيقدم البرنامج ديالو و لا مابان لو والو وأن هناك اللي كيعرقلو كيقدم الاستقالة ديالو و مكيبقاش يرقع ... اما بخصوص العفاريت والتماسيح حنا بغينا اسماءهم ، مبغيناش عموميات !

بن بن

05 يوليو, 2017 03:03 م

ملي كنتي رئيس حكومة اش درتي . زيادات وحدة تبعا وحدة . الاقتطاعات فاجور الموظفين صغار. وزيادة فسن التقاعد لموظفي الدولة نهار اشدو تقاعد خاصو الكفن . اما الوزراء زتيهم الخير على الخمير وتقاعد من بعد 5 سنين من نعاس فالبرلمان و 3 مليون فشهر. اما هاد المشاريع ديال المنارة المتوسط راه فالعهد ديالك فاش بدات كان عليك توقف على المشروع الملكي للمنطقة باش تشوف فين وصلو فيه الخ الخ الخ . ومشيتي العمرة وملي رجعتي قلتي لناس اجيو حجو للمنزل ديالي من العصر الفوق . بحال ايلا ناس كايتسناو بركتك باش ازورو فيك . بااااااااز

رشيد

05 يوليو, 2017 03:03 م

على سي بنكيران ان يستحي ويختفي عن الأضواء لو قام بالواجب المهني تجاه المناطق الريفية لما وصلنا إلى هده المتاهه انه يتحمل قسط من المسؤولية على اعتباره هرم السلطة انداك . وتوضيحاته الان لا تغني من جوع.

abdox

05 يوليو, 2017 03:03 م

الله ياخذ فيك الحق غرقت الفقراء والضعفاء من كثرة الزيادات عالجت صندوق المقاصة من جيوب الفقراء غرقت البلاد في الكرديات كنث تقول بانك ستساعد الارامل واليتامى والفقراء وفي الاخير وضيفت ولادك في احسن المراتب ولاد الفقراء حاملي الاجازات كياكلو العصى ودابا كاتكول هذ الهدرة وباز

عبدالله

05 يوليو, 2017 07:15 م

باقي ما بغيتيش تغبر من الساحة السياسية الاه يهديك على راسك ، دابا تشوفو يا مغاربة وياتي الوقت وتظهر الحقائق او غاذي يتفظح هاذ الرجل بانه عنده راءحته في الحراك ، الحراك ركبت عليه الجماعات الخوانجية ومدعم من الإيرانيين على طريق الجزاءر او الوقت او الزمان غادي تعقلو على عبد ربه ما كتب في هادا النهار.

عبده

05 يوليو, 2017 03:01 م

أنت لا تفكر في مصلحة الوطن أو مصلحة المواطنين...بل تخاف على مصلحتك الشخصية وما حققته لنفسك من غنى وثروات...

المكي

05 يوليو, 2017 03:01 م

السياسة المتعفنة لهذا الرجل هي التي أدخلت المواطنون المغاربة في هذا الاحتقان. فمند ان أصبح هذا الرجل رءيسا للحكومة أصبحنا نعيش في الفقر المدقع.هذا الإنسان أصبح غير مرغوب فيه فلماذا هذه الخرجات الإعلامية السخيفة.نعم نريد أن يسكت و يذهب بهدوء الى مزبلة التاريخ لان الشعب برمته أصبح يكرهه.

شريف الداودي

05 يوليو, 2017 08:41 م

المثل.الشعبيالقاءل..إذا لم تحضر في الوقت المناسب.فلا تقبل منك شكلية. ..ان قراءة النص جعل ذهني.وكانني اتابع فيلم .البحت عن الكنز. رغم المخرج السينمائي نسي انه هو سبب البلوك أج. وانتهى الكلام .وان الباخرة الحزبية فيها عيب. وعطب . وسترون في المرسى لتعطيل التجارة الداخلية والخارجية للبلاد.وبداء الاحتقان السياسي الداخلي والخارجي.وووقع الشلل النصفي لتصريف الأعمال. لكن القراصنة والريان لم يتفقوا على توزيع الحقائب والغناء م. فأصبح الطاقم لا يعرف أي وجهة سيبحث إليها. عدم اتفاقها. جعل الرئيس يعلن أن وجد أين يوجد الكنز وان الرحلة مغامرة.واعلن عن مثلت برمودا. هو المكان الوحيد الدي لم يكتشف ه أحد. كما قال له الفقيه. وان الطريق ستكون عاتية الأمواج والرياح . قد تكون ريفية أو تونسية أو تركية وربما إيرانية. مغامرتنا. سيربح حصة الأسد. لكن خفر السواحل المغربية .إذاعت خطاب الملك لتشكيل الحكومة .ولكن الحزب كان يحلم إلا بالأسحار.

كريم فركا

05 يوليو, 2017 03:00 م

هذا المخلوق يحاول بكل ما اوتي من قوة ان يكسر هيبة الدولة و مؤسساتها

مصطفى كاراطيكا

05 يوليو, 2017 04:07 م

الاحتقان الشعبي والاحتجاج ليس وليد اليوم ولا صناعة ريفية يا سي بنكيران راه من نهار كنتي في السلطة وحنا مضرورين محرومين و باركة من الشعارات الدينية كلام بدون تطبيق امثالك هما الي خرجو على البلاد والمغرب غادي يمشي القدم أن شاء الله نهار تكون محاسبة لامثالك ودعا يا زمان الزيادات التي انهكت الشعب و سياسية بلا بلا ب لا فيدة ولن ننسى يوم جنازة شهيد الحكرة محسن فكري يومها دعوة انصارك ومعجبيك بعدم حضور جنازة الشهيد عيب وعار عليك اليوم تجي تهضر بحال مكيان ولو

jamal

05 يوليو, 2017 03:00 م

ونعم الرجال. والله انهم أخطأوا لما انقلبت الدولة على هده الشخصية الفريدة. في رأيي الشخصي.اظن انه كان سيسير بالمغرب على نهج أردوغان في تركيا.

العوني

05 يوليو, 2017 07:13 م

الدليل على ان هذاالرجل له وزنه هو عدد المعلقين على خرجاته لاننا نرى خرجات شخصيات اخرى ولا يعيريها الشعب اي اهتمام لهذا اطلب من الاخوان اللذين لا يتفقون مع سياسة هذا الرجل ان ينتقدوه دون تجريح

بنكيران

05 يوليو, 2017 02:58 م

صراحة الدولة اخطأت بابعادها لبنكيران. رجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى. اعتبره بكل صراحة رجل المرحلة و لما لا أن يعود إلى الساحة السياسية. للأسف

الحسين

05 يوليو, 2017 08:11 م

يجب ابعاد الدين عن خطابكم السياسي والحركة الإخوانية انحرفت عن صحيح الاسلام. وحتى ولي نعمتكم قد التف عليه الحبل وقد تجفف منابعكم المالية والتغطية الإعلامية.. فمن يريد الاصلاح فهو امر مادي ودنيوي خاضع لمنطق الرياضيات(معدل البطالة.عتبة الفقر.الهدر المدرسي.الدين الخارجي ..قيمة الدرهم عند التعويم...) لا متناهية من الا رقام لا تحتمل الوهم ولا الكذب ..حصلتم على الأسواط ولكن البرنامج وهمي ولا يستند إلى الواقعية وكذلك ضعف الموارد البشرية لجماعتكم وتضيعون وقتكم في التنابز ومادا يغنى المغرب انكم الحزب رقم واحد وتلك الأرقام لا تتغير ..المهم تبيعون الكلام فقط. ... المغرب دولة بوديانها وجبالها وناسها ولن تزول الا بادن ربها(اليوم الموعود)أما البعض فيزول ويموت والنعمة تزول ويبقى الوطن

بيضاوي

05 يوليو, 2017 02:56 م

ستبقى دائما قوي و شامخ في قلوب المغاربة و أنت مدرسة لنا جميعا كمغاربة تجربة فريدة رغم كيد الكائدين

Hammouda

05 يوليو, 2017 11:58 م

Un discours qui distille de la pure hypocrisie puante .

ابن سوس المغربي

05 يوليو, 2017 02:55 م

يجيب على كل مواطن مغربي كيف ما كان موقعه عدم السكوت على الفساد و المفسدين أينما وجدو في هذا الوطن المغرب بلدنا جميعاً و من حقنا الدفاع عن مقدرات الشعب و الوطن لم يعد هناك وقت للسكوت و التغاضي عن أناس انتهازيين يعتقدون ان كراسي المسؤولية ملك لهم يستخفون بالشعب و الوطن و يخدمون مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة أيها المواطن المغربي نساء رجال شباب و شيوخ المغرب لنا جميعاً و أمانة في عنقنا هذا وطننا ولن نتركه للمفسدين كلنا مسؤولين و كل واحد حسب موقعه لن يتقدم هذا الوطن مدمنا نرى الباطل و نسكت عليه سا نحاسب أمام الله وأمام الأجيال القادمة أننا نشارك بصمتنا عل مافيا الفساد التي تستهتر بمقدرات بلدنا فا انت مسؤول في فضح كل فاسد يعتقد انه فوق القانون و الدستور

فؤادوحة

05 يوليو, 2017 02:55 م

احتراماتي سيد بنكيران لاكن اطالبك بتكلم اكثر ومواجهة خدام الدولة الدين يعملون ليلا ونهارا ودحرك انت فقط لانك انت نقطة الضوء في المغرب وتكلم في كل شيئ ولا تخف من الفؤادات ولماجديات ووووو

سيف

05 يوليو, 2017 02:53 م

الملك في الدستور هو الحاكم الأعلى للبلاد كل قرار يتخذ يتحمل مسؤوليته...

علاء

05 يوليو, 2017 02:53 م

صراحة رجل كيعرف يهضر وقف للمخزن عليها زولوه وهو أفضل من العثماني بكثير لكن ترامب هههه زولك ولا مكنش يستقبل الملك

يوم الحساب

05 يوليو, 2017 10:23 م

الحساب امام الله يوم القيامة واش فكرتو في القبر وأهواله مع اموال الشعب المنهوبة وزيد وزيد

Abdo

05 يوليو, 2017 02:53 م

ما كاينش لي غادي ايغرق البلاد غد الانتهازيين بحالك .....

علاء الدين

05 يوليو, 2017 02:59 م

السلام رجل السياسة عارف كل شيء والحق أحق أن يتبع أعطوا بعض الوقت للعمل فهمنا ولتكن حسن نية أطلقوا جميع المعتقلين السياسيين إن صح التعبير ﻷنهم يريدون الخبز فلا تخاف أيها المخزن وكن حكيماوالشعار إن الله غفور رحيم

neutre

05 يوليو, 2017 02:52 م

الحمد لله ل مابقيناش كان شوفوا وحدين غا مثقلين على الكرة الارضية .