استقبل آخر الأخبار دقيقيه بدقيقة عن أهم القضايا الساخنة مع NewsHub. حمّل الآن.

مغربيات يوثّقن أوضاعهنّ بسجن سعودي .. سوء المعاملة ومناشدة الملك

02 يونيو, 2017 04:00 م
141 31
مغربيات يوثّقن أوضاعهنّ بسجن سعودي .. سوء المعاملة ومناشدة الملك

واقع مؤسف ذلك الذي نقلته 15 مغربية توجهن إلى الأراضي السعودية من أجل العمل ليزج بهن في السجن وتسحب منهن وثائقهن ويعاملن معاملة مهينة، إذ بتن تنعتن بـ"الوسخات والكلبات"، كما "لا تجدن وجبة الفطور خلال الشهر الفضيل"، حسب ما تزعمن.

واختارت 15 مغربية تصوير فيديو لقي انتشارا واسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناشدن فيه المسؤولين والملك محمدا السادس لإعادتهن إلى البلاد، وتحملن سفارة المغرب بالرياض مسؤولية ما وصلن إليهن.

وتقول إحدى المتحدثات في الفيديو: "أتينا للعمل، فتم سجننا تم سحب أوراقنا وكل ما نملك.. لا يريدونا منحنا لباسنا وحتى أوراقنا، ومنا من تم ضربهن وتعنيفهن وأخريات لم تتلقين أجورهن"، مضيفة: "نحن نعاني في شهر رمضان، ولا نجد حتى وجبة الفطور".

وناشدت المتحدثات الملك محمدا السادس للتدخل لإعادتهن إلى أرض الوطن، إذ قالت إحداهن: "نناشد الملك لإنصافنا.. نحن هنا نعيش في الذل والإهانة؛ فالمغربيات تنعتن بالوسخات والكلبات"، فيما تضيف أخرى: "آتينا للاشتغال في البيوت؛ لكننا بدأنا نعامل معاملة الكلاب.. نريد فقط العودة إلى بلدنا.. لم نعد نريد شيئا من هذه البلاد".

وتحمل المتحدثات المسؤولية لسفارة المغرب بالسعودية، إذ قالت إحدى المتحدثات: "على السفارة أن تجد حلا للمغربيات هنا، إذ نتوجنا إليها وتقول لنا إنه لا يوجد ما تقوم به من أجلنا"، وتضيف أخرى: "من سينصفنا إذا وهم يقفلون الباب في أوجهنا، والسفارة لا تسأل عنا ولا تعيرنا أي اهتمام".

ووجهت إحدى النساء الظاهرات في الفيديو نصيحة إلى بنات بلدها قائلة إن من تفكر في القدوم للاشتغال في السعودية عليها أن تعدل عن قرارها قائلة إنه "خير لها الجلوس بمنزلها تشرب الماء وتأكل الخبز على أن تأتي لتهان هنا".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها إحدى المغربيات المشتغلات في السعودية للتعبير عن ما يعتريها من "ظلم وإهانة"، إذ تتكرر الحادثة، وكان من بينها انتشار مقطع "فيديو" يوثق لفتاة مغربية في حالة صحية متدهورة، وهي مُلقاة على سرير داخل أحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض، بداعي تعرضها للاعتداء من لدن مشغلها في البيت شهرا فقط بعد التحاقها، وهو ما أكدته السفارة المغربية حينها.

مصدر: hespress.com

حصة في الشبكات الاجتماعية:

تعليقات - 31
تعليق غير لائق

03 يونيو, 2017 10:35 ص

مع الاسف الشديد حكومة ونظام المملكة العربية السعودية مليئة بالظلم والفساد تحت ستار الدين وهم لا يتعاملون بالحسني مع الوافدين ويتعالوا عليهم هم يشترون رضاء امريكا بالمليارات لحمايتهم و يعذبون اشقائهم المسلمين. انا مصري واشتغلت بالسعودية وكنت اتعرض لاهانات من الكفيل السعودي حتي قررت العودة الي بلادي ولن اسافر مرة اخري الي السعودية حتي يتغير نظامها الباطش الظالم . اعلن تضامني مع الاخوات المغربيات فك الله اسرهم وكربهم . اللهم اعز المسلمين ووحد كلمتهم وانصرهم علي كل ظالم وخائن .

عبداﻹله

02 يونيو, 2017 09:07 م

لمادا نجد أن السلطات المغربية تتساهل مع الخليجيين الدين يتم توقيفهم ﻷسباب أخلاقية في المغرب؟ يجب صون كرامة المرأة المغربية في الخارج عبر منع السفر إلى الدول المشبوهة وداخليا بمعاقبة المتورطين في الدعارة من الخليجيين وعدم التساهل معهم.بالرغم من اختلافي مع الزفزافي في بعض اﻷمور إلا أنه قال كلمة حق حينما رفض نشطاء الحراك في الحسيمة تحويل مدينتهم قبلة للسياحة الجنسية وخاصة للخليجيين.

فهودي

02 يونيو, 2017 07:07 م

السعودية بلد مؤسسات ويستحيل يسجن شخصا بدون جرم ... تشتيت الرأي العام عن حراك الحسيمة مفهوم لكن التجني على قضاء بلد مرفوض .. من الاجدى مناقشة قضية المجرد والهجرة الغير شرعية والفساد اللي اهلك البلد في كل اتجاه ..

مغربية اكادير

02 يونيو, 2017 06:21 م

اتعجب لماذا تهاجرنا الى السعودية ما دامت سمعة المغربية هناك سيئة جدا. لاحظت اي عاملة طلبتها تشتغل في بيتنا و نتعامل معها كموظفة بحقوقها و بأجرة جيدة و لا تعمل يوم الاحد و طبعا نشترط الاحترام و الاخلاق داخل البيت.. ترفض و تقول افضل ان اهاجر الى السعودية من ان اشتغل في البيوت المغربية. الله يهديكم بلدكن و اهل بلدكن افضل من الاجانب خاصة في دول الخليج و كرامة الانسان اهون من المال

محمد

02 يونيو, 2017 06:15 م

اطلب من الله تعالى ان يجد لهما مخرجا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ولاشماتةفي اخواتن

عبداللطيف السعوديه

03 يونيو, 2017 02:02 ص

يا من تتحدث عن الاستعباد ماهذا الكلام الاستعباد انتهى من زمن الجاهليه انت حر وانا حر لاتهتم لتعامل الناس ليس جميعهم سواء هناك مرضى نفسيين ونحن نحب اهل المغرب تمنياتي مزيد من الازدهار للمغرب مع اختفاء ظاهرة السياحة الجنسيه التي ستدمر أبناء المغرب وتنشر بينهم الأمراض كفانا الله وكفاكم شرها

عبدالرحمن

02 يونيو, 2017 06:04 م

لاترمون الكلام بدون تحقق لماذا استهداف المغربيات فقط اسألوا عن السبب واجعلوا مصادركم السفاره المغربيه ووزاره العمل السعوديه التي تنصف الاجنبي اكثر من المواطن وهل انتم ابرياء كم شغاله وخادمه منزل بالمغرب يعتدى عليها انتم لستم انبياء اتقوا الله عليكم ان تروا موائد الطعام حول الحرم وكيف المواطن السعودي كله رحمه يسقي المعتمر بيده هذه هي الرحمه اما المملكه دوله فيها مقدسات من اراد الخروج عن الانظمه جزاه الحبس والابعاد اتقوا الله بهذا الشهر الفضيل واصبحت جريده الهسبريس منصه للعداوه مع السعوديه للاسف اعجبني دعاء شيخ مغربي بصلاه الجمعه بان يقول اللهم لاتفرقه ولا عنصريه وارزق المسلمين حب المسلم للمسلم لا العبارات المتشنجه ودعاء كاذب على النصارى كما يقال اللهم رًمل نساؤهم هههه وشتتهم هم يتوحدون ونحن بجهلنا نفترق هذا شهر الصوم خافوا الله البدو عندهم اخلاق ياساده اكرام الضيف المحترم وسلامتكم ربي يحفظ المغرب من الغوغائين امثال اصحاب الردود المتشنجه انظروا لانفسكم عندما تكونوا بمجتمع مثالي نصدقكم الحال من بعضها سلامتكم

Ahmad

02 يونيو, 2017 05:44 م

ياخي الكريم السعوديه يعمل عندها اكثر من ١٠ مليون اجنبي. منذ سنين طويله ، بالرغم من السعودية موقفه تاشيرات العمل وذلك بسبب الطلب الجنوني على الاقبال الى هذه البلد. وهذا دليل قاطع على مايجدونه من خير وكرم. واقسم بالله لن يجدو بلد مثل السعودية ومن ذهب لها يعرف كلامي . بلد اسلامي من اراد ان يصون عائلته لاتوجد ضرائب قانون قوي والجريمه صفر والامان عالي بالرغم من ان السكان ٣٠مليون . عذراً من اراد ان يعمل وفق النظام والقانون ويحترم نفسه صدقني سوف يحقق مايريدة بأقل مده ، بلد خير وبركه. ومن اتى لغير العمل وانما لاغراض غير سليمه سوف ياخذ جزاه ادام الله عز قبلة المسلمين.

ممرضة

02 يونيو, 2017 09:21 م

انهن على حق كل ما يقلنه جاري به العمل في تلك البلاد .بحكم عملي كممرضة في المملكة العربية السعودية باحد المستشفيات العمومية رايت حالات كثيرة من الخادمات من كل الجنسيات يشتكين من سوء المعاملة من طرف الاسر المشغلة والتعرض لاشكال العنف والتعذيب والتحرش ناهيك عن الامتناع عن دفع المستحقات ،ما يدفع بالمسكينات الى محاولة الانتحار .اما من سولت لها نفسها اللجوء للقضاء للمطالبة بحقها يزج بها في السجن حيث تلفق لها تهمة السرقة او الفسق وقلة الادب .الا انهم هم ...

مغربيه بالسعوديه

02 يونيو, 2017 05:33 م

ملاحظه مصورة الفيديو لم تذكر سبب سجن كل واحده منهن هنا الاحكام شديده قبل رمضان تم سجن سعودية من اصل فلسطيني بتهمة السحر والشعوذه مشات تطبع تعويذات واسم المراة وراجلها اللي بغا تسحر لهم مول مكتبه شاف دكشي ومبغاش يعطيها اليو اس بي وصوروها فيديو انتشر عالواتس ومواقع تواصل وفثاني يوم تشدت المراة واللي معاها

مهاتما غاندي

02 يونيو, 2017 09:31 م

المواطنة أو المواطن تتعرض/يتعرض للإذلال و اﻹهانة داخل البلاد و خارجها (غالبا في بلد عربي) و المسؤولون يتفرجون وكأن اﻷمر لا يعنيهم من قربب أو بعيد..أخشى ما أ خشاه أن ابتلاءنا بهكذا "مسؤولين" سيجعل أكثر من زفزافي ينبتون كالفطر في كل مكان من هذه اﻷرض...هاديك الساعة فكها يا من وحلتيها !

Abousarah

02 يونيو, 2017 05:30 م

C'est en partie la politique du monarque qui nous a conduit à cette situation

driss brussel

02 يونيو, 2017 11:59 م

العيب في السفير المغربي لا ينصف المغاربة بل يعمل العكس ( يزيد يحكهم ) حيبنا الله و نعم الوكيل فيه

Citizen

02 يونيو, 2017 05:25 م

C'est toujours la même histoire qui se répète, il faut régler le problème dans sa racine, le Maroc doit interdire à ses citoyens et surtout à ses citoyennes d'aller travailler dans des pays où les droits de l'homme ne sont pas respectés , l'argent pourrit, l'arrogance et la méchanceté de ces bédouins sont connues de tout le monde, se dire musulman et berceau de l'islam et agir de la sorte c'est que tu n'as rien compris ni à l'Islam ni à la vie, ils sont forts pour faire des courbettes devant les américains qui viennent leur pomper leur argent, malheureusement certaines marocaines ont sali l'image de la femme marocaine, on dit qu'elles sont même en Israël. l'ambassade marocaine doit absolument aider ces femmes en situation de détresse .

omar

02 يونيو, 2017 05:09 م

الحمد لله على نعمة الاسلام حرام على المراة ان نتدهب الى اداء فريضة الحج بدون محرم وحرم عليها ان تسافر تلاتت ايام وحدها بدون محرم لو اننا نجتنب المحرمات لم تقع في هده المصائب الله لا يحرم الا الخبائت ولا يحل الا الطيبات

إلي العربي رقم 9

02 يونيو, 2017 05:04 م

أرجوك أعطينا مصدر الاحصائيات التي أدليت بها ...لأنه جوج هضرت الفساد الدعارة ....ممن جبتي هده الاحصائيات. ..ثانيا ما يصلنا هو ما يخص المغربيات أما المصريات والفلبنيات فهم أيضا يعانون لأن الشعب هناك من الغلطة والكبت ما لا يتصور لكن لا تصلنا أخبارهم لأنهم من جنسيات أخرى

goog

02 يونيو, 2017 05:01 م

العاقل قارين المغربيات يذهبن للحج او العمره لا نسمع اي اذاء و لي يعمل اعمال غير مشروعة هذ هو المصير

نور

02 يونيو, 2017 07:43 م

لا حول ولا قوة الا بالله . انه ليحزن القلب و انها لتدمع العين . عند سماع مثل هذا الخبر و خير . كين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلم اخو المسلم . و مثل المسلمين في تواده و تاخيهم كمثل الجسد الواحد... المال يصنع الطغات و الجبابرة و الفراعنة يارب انصر هذه الامة . امة ضحكت من جهلها الامم

Reda oled Bayeh

02 يونيو, 2017 04:52 م

ما قلته الاخت المغربية غير صحيح وقد جربت السجون في المملكة العربية السعودية على اثر حادت مروري سجنت فيه اكثر من ستة اشهر يشهد الله انننا كنا نعامل كما لو في بيوتنا اكل وشرب وكل ما تشتيه النفس لا نرى منهم الا ما هو خير وقد قضيت اكثر من عشرين عام بالمملكة العربية السعودية لم ارى من اهلها الا الطيب والخلق الحسن وسأبقى احمل ذكريات جميلة على هذا البلد المضياف بلد الحرمين الشرفين هناك حالات تتعرض لسوء المعاملة لكن بعدد قليل جدا ولا ترقى الى جود وكرم اهلها وسخاءهم ووقفتهم مع المستضعفين شعبا وحكومة كثر الله من امثالهم بالنسبة للمغربيات اغلبهم يعيشون في نعيم طالما انها تعمل وفق احكام الشريعة وتعيش على الرزق الحلال لكن توجد بعضهن تمتهن اعمال غير اخلاقية كالفساد والشعودة والتصب والاحتيال على المواطنين ماذا تردن من الحكومة السعودية تصفق لهن ابدا لكن يجب معاقبتهن على افعالهن التي تشوهن بها سمعة الوطن والعفيفات النزيهات المحصنات من المغربيات كما هي امي وامكم واخواتي واخواتكم نحن في بلد لا يظلم فيه احد

مغربي

02 يونيو, 2017 04:50 م

شخصيا لا اتعاطف مع اي وحدة مشات لتما باش "تخدم" حيت معرفت اشمن خدمة بغاو يخدمو تما ؟

بدو

02 يونيو, 2017 05:17 م

هولا القوم لايعرفون حقوق البشر ولاقانون ينصف الاجانب وفديوات الاعتدا عاى الخدم كثيييييره وافضحهم الله على اليوتوب...فلما تذهبوا عندهم اوروبا افضل بكثييير من البدو الجاهلين الا من رحم الله ....السوال لما انتن في السجن تلفيق تهم او ماذا بالضبط حتى يتعاطف معكم الناس لابد من معرفه الحقيقه ...وللاسف القضا السعودي لا ينصف السعوديين فكيف بالاجانب ولما يحبسن لماذا لا تعيدهن السعوديه الى المغرب !!!!!????

العربي

02 يونيو, 2017 04:41 م

يوجد بالسعوديه 12 مليون اجنبي . هناك جنسيات امريكيه واوروبيه واسيا يوجد بالسعوديه اكثر من 2 مليون موظفه فلبينيه . واكثر من مليون امرأه مصريه واكثر من مليون سودانيه وملايين العماله النسائيه الهنديه والاندونيسيه والباكستانيه والسوريه والاردنيه والتونسيه والجزائريه . ولايوجد لديهم اي مشاكل بالتعامل او الاقامه او الحياه بشكل عام بينما تبلغ الجاليه المغربيه تقريبا 50 الف مغربي بينهم 7 الاف مغربيه ولايكاد يمر يوم حتى نسمع شكوى امراه مغربيه بالسجن السبب هو اتجاه بعض المغربيات للاسف لاعمال غير اخلاقيه في بلدان تمنع الانحلال الاخلاقي داخل اراضيها . هل تعلمون ان في اندونيسيا اكثر من 100 امرأه مغربيه بالسجون الاندونيسيه بسبب اعمالهن الغير اخلاقيه وامتهانهن مهنه الدعاره نسأل الله العفو والسلامه

Man

02 يونيو, 2017 04:40 م

المغربية التي تذهب الى السعودية من اجل العمل و تتعرض لأي شيء تتحمل كامل مسؤوليتها !! هل أنتن خارج التاريخ ! الكل ينادي و يقول لا تذهبن الى السعودية لا تذهبن الى السعودية و تستمرن في الذهاب يعني هناك حاجة في نفس يعقوب أتمنى ان لا أكون قاسيا على المغربيات لكن أقول و أأكد السعودية لا يوجد فيها عمل للنساءءءءءء

عمر الحركة

03 يونيو, 2017 09:24 ص

ا ين من الشهامة اين الدولة اين الحكومة هنا اعرف من الحر الخائن ء

نيمين

02 يونيو, 2017 04:33 م

لاحول ولا قوة الا بالله..الله ينصر كل مضلوم

الزمر

02 يونيو, 2017 04:55 م

السلام، كما يقول المثل المغربي مع الأسف الشديد الكثيرون لا يفهمون مغزاه( رها مرهون ) يعني لست للبيع بل بية الوالدين دائما موجود، ولاكن قي زمن هدا يتم بيعهم وبالجملة ،يا اخوتي يا مغربيات من الاحسن أن تشوفلكم مغربي على الأقل يفهم ما تقولون له.

mre

02 يونيو, 2017 04:31 م

الاخوات ما تبقاوش تهاجرو لدوك الدول لان ادنى مشكل يتحول الى مأساة. هاجرو لبلاد "الكفار" و إن لم تستعطن فالبقاء في المغرب أحسن. دوك الدول صالحين للرجال إذا لم يجدو سبيلا اخر.

مصطفى كاراطيكا

02 يونيو, 2017 05:58 م

للاسف بنات المغرب تيسمعو بالخليج والسعودية تيحولو عينهم وهذه هي النتيجة اهانة للمرأة المغربية في سجون (المسلمين ) او يدعون الاسلام ..!! الدولة خاصها تحرك بش تنصف المغربيات في البلاد وخارج البلاد و لا لترخيص المغربية

kilua

02 يونيو, 2017 04:28 م

السفارة المغربية بالرياض شنو الدور ديالها اذا ما كانتش قادرة تنصف المغاربة اللي عندها.

التخلف

02 يونيو, 2017 07:01 م

و الله شيء مؤسف ان نرى كرامة المغاربة تداس داخليا و خارجيا و السبب هو الفقر عليكم بالدراسة ثم الدراسة المغرب يجب ان يستثمر في المعرفة و الصناعة اما ما يخص المجتمع السعودي البدوي فهؤلاء يعيشون عقلية الاعراب متخلفون جدا كثير من الدول الغربية شددت في إعطاء التأشيرات لهؤلاء لغرض السياحة حتى انه كانت هناك نقاشات في برلمانات الدول الغربية حول هؤلاء يأتون الى اجمل أماكن السياحة و الحدائق التي يقصدها العشاق في اروبا فيطهون فيها الطعام كأنهم تحت الخيمة و يتركون الأزبال وراءهم كأنهم في الصحراء يصطادون بطط الحدائق التي تزينها و هم يعتقدون انهم في البراري هؤلاء القوم يعيشون التخلف فلا تستغربوا ان استعبدوا نسائنا يا نساء المغرب يا حرائر بلادي لماذا تفسدن سمعتكن و تذهبن الى هؤلاء الاعراب ؟

كونيت ؤ

02 يونيو, 2017 04:27 م

اش داكم تما مالكم مامشيتو لسويسرا ولا طاليان هاديك لبلاد للحج فقط العمل مامسلكش كل من جاء للعمل عندهم يستعبدوه